ورشة في رأس الخيمة حول تطوير الألعاب الإلكترونية

نظمت أكاديمية رأس الخيمة للموهوبين، التابعة لمؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، ورشة بعنوان: «تطوير الألعاب الإلكترونية»، قدمها المبرمج الإماراتي حمدان حامد آل علي، الذي يعد من الكفاءات الوطنية البارزة في هذا المجال، بمشاركة عدد من طلبة المدارس بين 10 و18 عاماً.


أقيمت الورشة في إطار جهود المؤسسة لدعم الإبداع التقني وتعزيز مهارات الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وتناولت الورشة مراحل تطوير الألعاب الإلكترونية، وجوانب تصميمها، بدءاً من مرحلة الفكرة وتطويرها، مروراً بإنشاء النماذج، وصولاً إلى تجربة اللعب والنشر.

 

وسلط آل علي الضوء على أهمية توجيه الألعاب نحو أهداف تعليمية وتوعوية، مشيراً إلى أن النماذج الهادفة يمكن أن تجمع بين الترفيه والتعليم، ما يعزز أثرها الإيجابي في الشباب، ويسهم في تطوير مهاراتهم عبر بيئة تعليمية ممتعة.
وناقش آل علي مستقبل صناعة الألعاب الإلكترونية، مشيراً إلى أن هذه الصناعة تشهد نمواً متسارعاً في الدولة، ما يفتح آفاقاً واسعة أمام الشباب الإماراتي لدخول هذا المجال والمساهمة فيه بقدرات تنافسية عالمية.
وتضمنت الورشة تجربة عملية لتصميم لعبة بسيطة، إذ أتيحت الفرصة للمشاركين لاستخدام الأدوات التقنية لتطويرها.
وأكد المشاركون أن التجربة أضافت لهم الكثير من المعرفة، وأشعلت شغفهم باستكشاف عالم تطوير الألعاب الإلكترونية بصورة أعمق.
وأكدت سمية حارب السويدي، عضوة المجلس الوطني الاتحادي، المديرة العامة لأكاديمية رأس الخيمة للموهوبين، أن الإمارات تمتلك البيئة المثالية لدعم الابتكار في قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، سواء عبر احتضان المواهب، أو توفير البنية التحتية للتقنية، التي تتيح للشباب التطوير والابتكار.
وأضافت أن تنظيم ورش عمل تقنية متقدمة، يندرج ضمن رؤية وأهداف الأكاديمية، لدعم الموهوبين وتمكينهم في المجالات التكنولوجية الحديثة، ما يسهم في دعم رؤية الإمارات نحو بناء اقتصاد معرفي مستدام، وتأهيل جيل من المبدعين يمتلكون مهارات تواكب متطلبات السوق المتجددة، وتتيح لهم فرصاً للنمو والتطور في مجالات متعددة، تشمل البرمجة، التصميم، والإنتاج الرقمي.